القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم أدوات السيو سنة 2020 | يستخدمها الخبراء حول العالم

 

أهم أدوات السيو سنة 2020 | التي يستخدمها الخبراء حول العالم

اذا كنت من مستعملي السيو SEO  في التدوين، سوف أهديك أهم أدوات السيو سنة 2020 التي يستخدمها الخبراء حول العالم، والتي سوف تسهل عليك العمل وترقيك نحو الإحترافية. 

و قد صنفنا هذه الأدوات إلى أدوات سيو مجانية، وأخرى مدفوعة. فلا تستعجل فقد تنفعك كلا التصنيفين كثيرا، فقط إقرأ إلى النهاية.




ما هي أدوات السيو ؟

أدوات السيو SEO Tools، تعتبر جزء مهم لا يتجزأ من السيو (التهيئة لمحركات البحث).وهي تساعد كثيرا في عملية البحث. و هناك العديد من الأدوات المشهورة، فنجد أدوات مجانية (Soovle ، Google Keyword Planner ، Tool KeywordTool io...) وأخرى مدفوعة(Ahrefs ، Moz...).


كما تختلف وظائف كل أداة، فليس كل الأدوات تقوم بنفس المهمة. وحتى إن كانت تجمع بين كل الوظائف فلن تتقنها كلها.
ومن بين هذه الوظائف ما يلي:
  • التنقيب عن الكلمات المفتاحية Keyword Research.
  • تحليل المواقع Seo Audit.
  • السيو المحلي Local Seo.
  • سيو الإعلانات SEM.
  • سيو الروابط Backlinks.
  • سيو المقالات Seo Blogging.
  • السيو الداخلي On-Page Seo.
  • السيو الخارجي Off-Page Seo.
  • و غيرها المزيد...

تقسيمات أدوات السيو

أدوات سيو مدفوعة

1. ahrefs

ahrefs هو موقع عملاق، ويمكن إعتباره أفضل وأكبر أداة من أدوات السيو، و لكن يعتبر الأغلى سعرا كذلك حيث يشترط عليك الدفع شهريا بغض النظر عن الفترة التجريبية (7 أيام) كما يشمل جميع الأدوات والوظائف المذكورة في الأعلى.

ويتميز بالدقة في تحليل المعطيات والكلمات المفتاحية وعمل فحص شامل للموقع فيما يخص السيو.

و يمكن إعتباره على أنه من أقدم المواقع على الإطلاق وأشهرها كذلك، حيت كانت بداياته الأولى سنة 2011 بتأسيس ديميتري جيراسمنكو.

2. MOZ

MOZ كذلك لا يقل أهمية عن سابقه، و يستعمله فقط الخبراء في هذا المجال. بكونه مدفوعا ومعقدا بعض الشيء.

3. SimilarWeb

موقع شهير أيضا، أظن أن أغلب المدونين أو متصفحي الإنترنت حول العالم يعرفونه جيدا. ورغم سهولة إستعماله ومجانية بعض خدماته وأدواته أحيانا إلا أنه لا يمكن الحصول على تحليل دقيق للموقع إلا بعد شراء أحد العروض.

وتندرج خدماته ببساطة حول ترتيب المواقع، وقياس قوة الدومين، إضافة إلى حجم الترافيك ومصادره المختلفة، فضلا عن نصائح لتحسين جودة الزوار.

4. BuzzSumo

BuzzSumo لا يخفى على صناع المحتوى المكتوب خصوصا، أي المدونين هده الأداة العجيبة. حيث يمكنك من التجسس على المقالات والمحتوى الناجح أو الأكثر تداول وإنتشارا، ويطلق عليه أحيانا (الفيرال).

5. Spyfu

من إسمه يدل على التجسس. و هذا التجسس ينحصر في البحث عن الكلمات الدلالية التي يستعملها منافسوك و مدى قوة هذه الكلمات.كما يمكنك التطلع على كيفية إشتغال مواقع المنافسين و تحرك الزوار فضلا عن الحملات الإعلانية في جوجل أدس.

أدوات سيو مجانية

1. Google Keyword Planner

لا يخفى على الجميع منصة جوجل، كمحرك البحث العملاق الأشهر في العالم. ليس هدا فحسب بل هو يتوفر كدلك على اهم وأقوى الأدوات في مجال ترقية المواقع لمحركات البحت (السيو SEO). 

ومن بين أهم هذه الأدوات أداة Google Keyword Planner التي تظهر لك حجم البحث عن أي كلمة مفتاحية تم ادخالها في محرك بحثه، إضافة الى قوة المنافسة (قوية، متوسطة،ضعيفة) لتتمكن من اقتناص الكلمات الأنسب لك، وادراجها في مواضيعك. 

و مجانية هذه الأداة تكون بعد القيام بحملة واحدة على الأقل بإستعمال منصة Google Awords لتضمن صلاحية الإستفادة من هذه الأداة إلى الأبد.

2. Google Trends

أداة أخرى من شركة جوجل Google لا تقل أهمية عن الأولى، بحيث تعطيك أخر ما يروج والأكثر بحثا حول العالم. وهي مجانية 100% يعني لا إشتراكات و لا عروض مدفوعة ولا تدفع أي دولار من جيبك.

3. NeilPatel

نيل باتل، هو شخص قبل ما يصير موقع للسيو، و الذي كان يسمى  Ubersuggest، بعد أن أصبح NeilPatel.

وهذا الشخص هو من أكبر وأشهر المؤثرين في مجال المواقع والتدوين والسيو في العالم، لذلك بإستخدام أدواته المجانية سوف تحصل على خبرة سنين في هذا المجال، بغض النظر عن النصائح التي يقدمها على طبق من ذهب على الموقع أو على اليوتوب.

4. Soovle

سوفل Soovle هو موقع يقوم بلبحت وجلب البيانات من العديد من محركات البحت في أن وحيد مما يسهل عليك الكثير من "اللف والدوران"، وتوفير الوقت والجهد.

5. Keyword Everywhere

هي أداة عبارة عن إضافة لجوجل كروم Google Chrome وغيره من المتصفحات. تجلب لك أكثر الكلمات المفتاحية المستعملة في أي عملية بحث على الإنترنت.

خلاصة

كانت هذه أشهر أدوات السيو المستعملة سنة 2021، تجمع بين الأدوات المدفوعة والأخرى المجانية. كما أن العديد من الخبراء و المحترفين لا زالوا يعتمدون عليها بشكل كبير، لذلك فهي صالحة للمبتدئين أيضا.

و لفعالية أكثر في الأداء وإختصار للوقت أنصحك بالأدوات المدفوعة لأنها دقيقة وتضم أكبر الخبراء في المجال، أما اذا كنت مبتدئ فلا بأس أن تستند إلى الأدوات المجانية. 
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع